فصل: وكف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: العباب الزاخر واللباب الفاخر ***


وطف

ابن عبّاد‏:‏ يقال‏:‏ عليه وَطْفَة من الشَّعر‏.‏

وقال غيره‏:‏ الوَطَفُ‏؟‏ بالتحريك- كثرة شَعر الحاجبين والأشفار وإرخاؤهما، يقال‏:‏ رجل أوْطَف بيِّن الوَطَفِ وفي صفة النبي‏؟‏ صلى الله عليه وسلم-‏:‏ «في أشفَارِه وَطَفٌ‏.‏ وقد كُتِب الحديث بتمامه في تركيب ع ز ب‏.‏

وسُحابَةٌ وَطْفاءُ‏:‏ إذا كانت مُسترخية الجوانب لكثرة مائها، قال امرؤ القيس‏:‏

دِيْمَةٌ هَطلاءُ فيها وَطَفٌ *** طَبَقُ الأرْضِ تَحَرّى وتَدُرّْ

وقال ابن فارس‏:‏ الوَطَف في المطر‏:‏ اهماره‏.‏

وقال أبو زيد‏:‏ الوَطْفاءُ‏:‏ الدِّيمة السَّحُّ الحَثِيْثَة طال مطرها او قصُر‏.‏ وفيها وَطَفٌ‏:‏ إذا تدلَّت ذُيُولُها، وكذلك ظلامٌ أوطَف‏.‏

وعيش أوْطَف‏:‏ أي رَخِيٌّ‏.‏

والتركيب يدل على طول شيء ورَخاوته‏.‏

والوَظِيْفُ‏:‏ مُستَدقُّ الذراع والساق من الخيل والإبل وغير ذلك، قال طَرَفة بن العبد يصِفُ ناقة‏:‏

تُبَاري عِتَاقًا ناجِياتٍ وأتْبَعَتْ *** وظِيْفًا وَظِيْفًا فَوْقَ مَوْرٍ مُعَبَّدِ

والجَمْع‏:‏ أوْظِفَة، ثم وُظُف‏؟‏ بضمَّتين-‏.‏

وجاءت الإبل على وَظِيْف واحد‏:‏ إذا تبِع بعضها بعضًا‏.‏

ووظَفْتُ البعير‏:‏ قصَّرت قيده‏.‏ ووظفتُه‏:‏ أصبت وظِيفه‏.‏

وقال الأصمعي‏:‏ يُستَحَبّ من الفرس أن تعْرضَ أو ظِفَة رِجليه وتحْدَبأوظِفَةُ يديه‏.‏

وقال أبو عمرو‏:‏ الوظيف من الرجال‏:‏ الذي يَقوى على المشي في الحَزن‏.‏

والوظيفة‏:‏ ما يُقدَّر للإنسان في كل يوم من طعام أو رزق، والجمع‏:‏ وظائف ووُظف، وأنشد الليث‏:‏

أبْقَتْ لنا وَقَعلتُ الدَّهْرِ مَكْرُمَة *** ما هَبَّتِ الرِّيْحُ والدُّنْيا لها وُظُفُ

وقال ابن عبّاد‏:‏ الوظيفة‏:‏ العهد والشرط‏.‏

وقال ابن العرابيّ‏:‏ يقال‏:‏ مرّ يظِفُهم وَظفًا‏:‏ أي يتبعهم‏.‏

والتَّوْظِيْفُ‏:‏ تعيين الوظيفة‏.‏

ويقال‏:‏ إذا ذبحت الذبيحة فاستوظِف قطع الحُلقوم والمئ والوَدَجيْن‏:‏ أي استوعب ذلك كله‏.‏

وقال ابن عبّاد‏:‏ المُواظَفة‏:‏ مثل الموافقة والمؤازرة‏.‏

وواظَفْت فلانًا إلى القاضي‏:‏ إذا لازمته عنده‏.‏

والتركيب يدل على تقدير شيء‏.‏

وعف

ابن دريد‏:‏ الوَعْفُ‏؟‏ والجمْع‏:‏ وِعَافٌ-‏:‏ وهي مواضِع فيها غِلَظ‏.‏ وقالوا‏:‏ مستنقعات ماء في مواضع فيها غِلَظ‏.‏

وقال ابن الأعرابي‏:‏ الوعُوف والعُوُوْفُ والوُغُوْفُ‏؟‏ بالغين المُعجَمة-‏:‏ ضَعْف البصر‏.‏

وغف

ابن دريد‏:‏ الوَغْفُ‏:‏ قطعة أدَم أوكِسا تُشد على بطن العَتُود أو بطنِ التَّيْس لئلاّ يشرب بَوله أو ينْزو‏.‏

وقال ابن الأعرابي‏:‏ الوَغْفُ والوغُوْفُ‏:‏ ضَعْف البصر، قال ابن سعد المعنيُّ‏:‏

بِعَيْنِكَ وَغْفٌ إذْ رَأيْتَ ابن مَرْثَدٍ *** يُقَسْبِرُها بفُرْقُمٍ يَتَزَيَّدُ

ووغَفَ يغِفُ وَغْفًا‏:‏ إذا أسرع وعَدا‏.‏

وقال أبو عمرو‏:‏ أوْغَفَتِ المرأة‏:‏ إذا ارتهزَت عند الجِماعِ تحت الرجل، وأنشد‏:‏

لَمّا دَجاها بِمِتَلّ كالصَّقْبْ *** وأوْغَفَتْ لذاكَ ايْغَافَ الكَلْبْ

قالت‏:‏ لقد أصْبَحْتَ قَرْمًا ذا طَبّ *** بما يُدِيْمُ الحُبَّ منه في القَلْبْ

وأوْغَفَ‏:‏ عدا وأسرع؛ مثل وَغَفَ، قال العجّاج يذكر الكلاب والثور‏:‏

وأوْغَفَتْ شَوَارِعًا وأوْغَفا *** مِيْلَيْنِ ثُمَّ أزْحَفَتْ وأزْحَفا

وقال ابن الأعرابي‏:‏ أوْغَفَ‏:‏ إذا سار سيرا مُتعبا‏.‏

وأوْغَفَ‏:‏ إذا عَمِش‏.‏

وأوْغَفَ‏:‏ أكل من الطعام ما يَكفيه‏.‏

وقال ابن عبّاد‏:‏ الإيغاف‏:‏ أنْ يُدلي الكلب لِسانه من شدة الحر‏.‏

وأوغَفْتُ الخِطمي وأوخفْتُه‏:‏ بمعنى‏.‏

وقف

الوَقْفُ‏:‏ سِوار من عاج، قال الكُميت يصِف ثورًا‏:‏

ثُمَّ اسْتَمَرَّ كَوَقْفِ العاجِ مُنْكَفِتا *** يَرْمي به احَدَبَ اللَّمّاعَةَ الحَدَبُ

ووقفت الدابة تقف وقوفًا، وكذلك الإنسان، قال امرؤ القيس‏:‏

قِفا نَبْكِ من ذِكْرى حَبيبٍ ومَنْزِلِ *** بِسِقْطِ اللِّوى بين الدَّخُوْلِ فَحَوْمَلِ

ووقفْتها أنا وقفًا يتعدى ولا يتعدى، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وقِفُوْهم أنَّهم مَسْؤلُوْنَ‏}‏، وقال ذو الرُّمة‏:‏

وَقَفْتُ على رَبْعٍ لِمَيَّةَ ناقَتي *** فما زِلْتُ أبْكي عِندَهُ وأُخاطِبُهْ

والحديث الموقوف‏:‏ خِلاف المرفوع‏.‏

ووقَفْته على ذنبه‏:‏ أي أطلعته عليه‏.‏

ووقَفْت الدار على المساكين وَقْفًا‏.‏

والموقِف‏:‏ الموضِع الذي تَقِف فيه حيث كان‏.‏

وموقفا الفر‏:‏ الهزمتان في كَشْحَيْه‏.‏ وقيل‏:‏ الموقفان نُقرَتا الخاصِرة على رأس الكُلية، قال النابغة الجَعدي‏؟‏ رضي الله عنه- يصِف فرسًا‏:‏

فَلِيْقُ النَّسَى حَبِطُ المُوْقِفَيْنِ *** يَسْتَنُّ كالصَّدَعِ الأشْعَبِ

وقال أيضًا‏:‏

شَدِيْدُ قِلاتِ المَوْقِفَيْنِ كأنهما *** نَهى نَفَسًا أوْ قَدْ أرادَ لِيَزْفِرا

نهى‏:‏ أي حبس نفسه، أي ردّه‏.‏

ويقال للمرأة‏:‏ أنّها لَحَسنة الموقِفَين؛ وهما الوَجه والقدَم؛ عن يعقوب‏.‏ ويقال‏:‏ موقِفا المرأة‏:‏ عيناها ويداها وما لا بُدّ لها من إظهاره‏.‏

والموقِفُ‏:‏ مَحلّة بالبصرة‏.‏

وقال أبو عمرو‏:‏ الموَقفان‏:‏ عِرْقانِ مُكتَنِفا القُحْقُح إذا تشنّجا لم يَقُم الإنسان وإذا قُطِعا مات‏.‏

وواقِف‏:‏ بطن من الأنصار‏.‏ وقال ابن الكلبي في جمهرة نسب الأوس‏:‏ إنّ اسم واقِف مالك بن امرئ القيس بن مالك بن الأوس‏.‏

والواقِفُ‏؟‏ أيضًا-‏:‏ خادم البِيعة؛ لأنه وَقَف نفْسه على خَدْمتها‏.‏ والوِقِّيْفى‏؟‏ مثال خِصَّيْصى-‏:‏ الخِدمة‏.‏ وفي حديث عمر‏؟‏ رضي الله عنه-‏:‏ لا يُغير عن وِقِّيْفاه‏.‏

ووقْف‏:‏ موضِع في بلاد بني عامر، قال لبيد رضي الله عنه‏:‏

لِهِنْدٍ بأعْلى ذي الأغَرِّ رُسُوْمُ *** إلى أُحُدٍ كأنَّهُنَّ وُشُوْمُ

فَوَقْفٍ فَسُلِّيٍّ فأكْنَافِ ضَلْفَعٍ *** تَرَبَّعَ فيه تارَةً وتُقِيْمُ

والوقْف‏:‏ من قُرى الخالص شرقي بغداد‏.‏

والوَقْفُ‏؟‏ أيضًا-‏:‏ بُلَيْدة من أعمال الحِلّة المزيديّة‏.‏

وقال الليث‏:‏ الوَقْفُ‏:‏ وَقْفُ التُّرس من حديد أو قرن يستدير بحافته، وكذلك ما أشبهه‏.‏

وقال الأزهري‏:‏ في حديث الحسن البصري‏:‏ أنّ المُؤمن وقّاف مُتأنٍّ وليس كحاطِب ليل‏:‏ ويُقال للمُحْجِم عن القتال‏:‏ وَقّاف جبَان وأنشد‏:‏

فَتىً غير وَقّافٍ وليس بِزُمَّلِ

وقال دريد‏:‏ بن الصِّمَّةِ‏:‏

فإنْ يَكُ عَبْدُ اللهِ خَلّى مَكانَهُ *** فما كانَ وَقّافًا ولا طائشَ اليَدِ

والوَقّافُ العقيلي‏:‏ شاعر‏.‏

وقال ابن عبّاد‏:‏ يُقال لكل عقبٍ لُفّ على القوس‏:‏ وقْفَة، وعلى الكلية العليا‏:‏ وَقْفَتانِ‏.‏

ووقَفَ القِدْرَ‏:‏ أي أدامها وسكّنها‏.‏ والمِيْقَفُ والمِيْقَافُ‏:‏ ما أدَمْت به غليان القِدر وسَكَّنْتَه‏.‏ وقال اللحياني‏:‏ المِيْقَفُ والمِيْقَافُ‏:‏ العود الذي يُحرك به القِدر ويُسكَّن به غليانها، وهو المِدْوامُ‏.‏

والوَقِيْفَةُ‏:‏ الوَعِل تُلْجِئه الكلاب إلى ضخرة فلا يمكنه أن ينزل حتى يُصاد‏.‏ وأنشد ابن السكِّيت في كتاب معاني الشِّعر من تأليفه‏:‏

فلا تَحْسِبَنّي شَحْمَةً من وَقِيْفَةٍ *** تَسَرَّطُها ممَا تَصِيْدُكَ سَلْفَعُ

وأنشده ابن دريد وابن فارس‏:‏ ‏"‏مُطْرَّدَةٍ مِمّا‏"‏، سَلْفَعُ‏:‏ اسم كلْبة‏.‏

وأوْقَفْتُ وَقْفًا للمساكين‏؟‏ بالألف-، لغة رديئة، وليس في الكلام أوْقَفْتُ إلاّ حرف واحد، يقال‏:‏ أوْقَفْتُ عن الأمر الذي كنت فيه‏:‏ أي أقلعت، قال الطِّرمّاح‏:‏

فَتَطَرَّبْتُ للهَوى ثُمَّ أوْقَفْ *** تُ رِضىً بالتُّقى وذو البِرِّ راضِ

وحكى أبو عمرو‏:‏ كلَّمْتُهم ثم أوْقَفْتُ‏:‏ أي سكتُّ‏.‏ وكل شيء تُمْسك عنه تقول فيه‏:‏ أوْقَفْتُ‏.‏

وحكى أبو عُبيد في المُصَنّف عن الأصمعي واليزيدي أنهما ذكرا عن أبي عمرو بن العلاء أنه قال‏:‏ لو مررتُ برجل واقف فقلت‏:‏ ما أوقفَكَ ها هنا‏؟‏ لرأيته حَسَنًا‏.‏ وحكى ابن السكِّيت عن الكِسائيِّ‏:‏ ما أوقَفَك ها هنا وأي شيء أوقَفَك ها هنا‏؟‏ أي أيُّ شيء صيَّرك إلى الوقُوف‏.‏

ووقَّفْتُ المرأة تَوْقِيْفًا‏:‏ إذا جَعَلْت في يديها الوَقْفَ‏.‏

ووقَّفَتِ المرأة يديها بالحِنّاء‏:‏ إذا نقَّطَتْهما‏.‏

وقال اللحياني‏:‏ حمار مُوَقَّف‏:‏ للذي كُوِيَتْ ذراعاه كَيًّا مستديرا، وأنشد‏:‏

كَوَيْنا خَشْرَمًا في الرَّأْسِ عَشْرًا *** ووَقّفْنا هُدَيْبَةَ إذْ أتانا

والمُوَقَّفُ في شِعر الشَّماخ‏:‏

وما أرْوى وإنْ كَرُمَتْ علينا *** بأدْنى من مُوَقَّفَةٍ حَرُوْنِ

أُرْوِيَّةٌ في يديها حُمْرة تُخالِف لون سائر جسدها‏.‏

ويقال‏؟‏ أيضًا-‏:‏ ثور مُوَقَّفٌ، قال العجّاج‏:‏

كأنَّ تَحْتي ناشِطًا مُجَأَّفا *** مُذَرَّعًا بِوَشْيِهِ مُوَقَّفا

وفرَس مُوَقَّفٌ‏:‏ إذا أصاب الأوظِفة منه بياض في موضع الوَقْفِ ولم يعدُها إلى أسفل ولا فوق؛ فذلك التَّوْقِيفُ‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ فرس مُوقَّفٌ‏:‏ أي أبْرَش أعلى الأُذُنين كأنّهما منقُوشتان ببياض ولون سائره ما كان‏.‏

وقال ابن شُميل‏:‏ التوقيف‏:‏ أن يُوَقِّفَ الرجل على طائفَيْ قوسَه بمضائغ من عَقَب قد جعلهُنَّ في غِراء من دماء الظِّباء فَيَجِئنَ سوادًا، ثم يُعلّى على الغِراء بصدأ أطراف النَّبْلِ فَيجيءُ أسود لازِقًا لا ينقطع أبدًا‏.‏

ووقَّفْتُ التُّرس‏:‏ جعلت له وَقفًا، وقد ذُكِر معناه‏.‏

والتَّوْقِيْفُ‏:‏ مُبالغة الوقُوْفِ، يقال‏:‏ وَقَّفَ الجيش، وقيل‏:‏ معناه وَقَفَ واحد بعد واحدٍ، قال جميل بن معمَر العُذري‏:‏

تَرى النّاسَ ما سِرْنا يَسِيرُوْنَ حَوْلنا *** وإنْ نَحْنُ أوْبَأْنا إلى النّاسِ وقَّفُوا

ويُروى‏:‏ ‏"‏أوْمَأْنا‏"‏؛ والمعنى واحدٌ، فأخذ البيت منه الفرزدَق وقال‏:‏ أنا أحَقّ بهذا البيت منك؛ متى كان المُلكُ في عُذرة‏؟‏ إنما هذا لِمُضَرَ‏.‏

وتوْقِيْفُ النّاس في الحجِّ‏:‏ الوُقُوْفُ بالمَواقِفِ والتَّوقِيْفُ‏:‏ كالنَّصِّ‏.‏

وقال أبو زيد‏:‏ وَقَّفْتُ الحديث توْقِفًا وبيَّنْتُه وتَبْيينًا؛ وهما واحد‏.‏

وقال ابن عبّاد‏:‏ وقَّفْتُ فلانًا‏:‏ إذا قَطَعْت منه مَوضع الوقْف‏.‏

قال‏:‏ ورجل مُوَقَّف مُوَقَّح‏:‏ أي مُجَرَّب قد أصابته البلايا‏.‏

والمُوَقَّفُ من القِداحِ‏:‏ الذي يُفَاضُ به في المسير، وتَوْقِيفُه‏:‏ سِمة تُجْعلُ عليه‏.‏

وقال غيره‏:‏ وَقَّفَ السَّرْج‏:‏ أصلحه وجعله واقيًا لا يعْقِر‏.‏

والتَّوَقُّف في الشيء‏:‏ كالتَّلَوُّم‏.‏

وقال ابن دريد‏:‏ توَقَّفْتُ على هذا الأمر‏:‏ إذا تَلَبَّثْتَ عليه‏.‏

قال‏:‏ والوِقَافُ‏:‏ مصدر المُوَاقَفَةِ في حرب أو خَصوْمة‏.‏

وتَوَاقَفَ الفريقان في القتال‏.‏

وواقَفْته على كذا‏.‏

واسْتَوقَفْتُه‏:‏ سألْتُه الوقُوْفَ، ويقال‏:‏ أنّ امرَأ القيس أول مَنِ استوقف الرَّكبَ على رسْم الدّار بقوله‏:‏ قِفا نَبْكِ‏.‏

والتركيب يدل على تمَكُّث في شيء‏.‏

وكف

الوَكْفُ‏:‏ النِّطَعُ، قال أبو ذُؤيب الهُذليّ‏:‏

تَدَلّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطَةٍ *** بجَرْداءَ مِثْلِ الوَكْفِ يَكْبُو غُرَابُها

‏"‏و‏"‏ وَكَفَ البيت يَكِف وَكْفًا ووَكِيْفًا وتَوْكافًا‏:‏ أي قطر، قال العجّاج‏:‏

وانْحَلَبَتْ عَيْناهُ من فَرْطِ السى *** وَكِيْفَ غَرْبَيْ دالِجٍ تَبَجَّسَا

وناقة وَكُوْفٌ‏:‏ أي غزيرة‏.‏ ومنه حديث النبي‏؟‏ صلى الله عليه وسلم-‏:‏ «أن رجلا جاءه فقال‏:‏ أخبرني بعمل يُدْخِلُني الجَنّة قال‏:‏ المِنْحَةُ الوكُوْفُ والفَيْءُ على ذي الرَّحِم‏.‏

وقال الليث‏:‏ الوَكَفُ‏؟‏ بالتحريك-‏:‏ وَمَفُ البيت؛ مثل الجناح يكون على الكَنِيْفِ‏.‏

وقول النبي‏؟‏ صلى الله عليه وسلم-‏:‏ «خِيار الشهداء عند الله أصحاب الوَكَفِ قيل‏:‏ يا رسول الله ومن أصحاب الوَكَفِ‏؟‏ قال‏:‏ قوم تَكَفَّأ عليهم مَرَاكِبُهم في البحر‏.‏ قال شَمِر‏:‏ الوَكَفُ قد جاء مفسّرًا في الحديث والمعنى‏:‏ أنَّ مراكبهم قد اجْتَنَحَت عليهم وتَكَفَّأَتْ فصارت فوقهم مثل أوْكافِ البيوت‏.‏

والوَكَفُ‏؟‏ أيضًا-‏:‏ العَيب والإثم، وقد وَكِفَ‏؟‏ بالكسر- وَكَفًا‏.‏ ومنه الحديث‏:‏ البَخِيل في غير وَكَفٍ‏.‏ وقد كُتِب الحديث بتمامه في تركيب ض ب س‏.‏ قال مالك بن العَجلان الخَزرجي‏؟‏ وهو من أبيات الكِتاب- ويُروى لشُرَيح بن عمران القُضاعيِّ، ورواه أبو زكريا التَبْريزيّ لعمرو بن امْرِئ القيس الخزرجي، ورواه سيبويه لرجل من الأنصار، وهو لمالك‏:‏

الحافِظُو عَوْرَةِ العَشِيْرَةِ لا يَأْ *** تِيْهمُ من وَرائنا وَكَفُ

أي هُمُ الحافِظُو عَوْرَةِ العَشِيْرَةِ‏.‏

والوَكَفُ في قَول العجاج يصِف ثورًا‏:‏

غَدا يُباتري خَرِصًا واسْتَأْنَفا *** يَعْلُو دَكادِيْكَ ويَعْلُو وَكَفًا

سَفْحُ الجبل‏.‏

والوكَفُ‏؟‏ أيضًا-‏:‏ الميل والجَوْر، يُقال‏:‏ إنّي لأَخشى وَكَفَ فلان‏:‏ أي جوْرَه‏.‏

وإذا انْحَدَرْت من الصَّمان وقعْت في الوَكَفِ‏:‏ وهو مُنحَدَرُكَ إذا خَلَّفْتَ الصَّمان‏.‏

وقال ابن فارس‏:‏ الوَكَفُ‏:‏ الفَرَق، كذا في نُسَخ المُجْمَل والمَقاييس، وذكر إبراهيم الحَربيّ‏؟‏ رحمه الله- في غريب الحديث من تأليفه في هذا التركيب‏:‏ الوَكَفُ‏:‏ العَرَق‏؟‏ بعين مُحقَّقة-، وأنشد‏:‏

رَأْيت مُلوكَ النّاسِ عاكِفَةً بهمْ *** على وَكَفٍ من حُبِّ نَقْدِ الدَّراهِمِ

وقال ابن دريد‏:‏ ليس في هذا الأمر وَكْفٌ ولا وَكَفٌ‏:‏ أي فَساد وضَعْف‏.‏

ووَكَفَ عن الأمر‏:‏ قصَّر ونَقَصَ‏.‏ ومنه حديث النبي‏؟‏ صلى الله عليه وسلم-‏:‏ «لَيَخْرُجنَّ ناس من قبورهم في صورة القردة بما داهَنوا أهل المعاصي ثمَّ وَكَفوا عن عَمَلهم وهم يستطيعونَ‏.‏

والوَكْفُ -بسُكُونِ الكاف-‏:‏ النِّطَعُ‏.‏

والوِكَافُ والوُكافُ‏:‏ لُغتان في الإكافِ والأُكافِ‏.‏

وقال ابن عَبّاد‏:‏ أوْكَفْتُه‏:‏ أوقعتُه في الإثم‏.‏

وأوْكَفَ البيت‏:‏ لغة في وَكَفَ‏.‏

ويقال‏:‏ أوْكَفْتُ البغل وآكَفْتُه ووَكَّفْتُه تَوْكِيْفًا وأكَّفْتُه تَأكِيْفًا‏:‏ إذا وضعْت عليه الوِكافَ‏.‏

واسْتَوْكَفَ‏:‏ أي اسْتَقطَر‏.‏ ومنه حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-‏:‏ «أنه توَضَّأ فاستوكف ثلاثًا‏.‏ والمعنى‏:‏ أنه اصطَبّه على يديه ثلاث مرّات فغسلهما قبل إدخالِهما الإناء‏.‏ وأنشد الأزهري لحُمَيد بن ثور -رضي الله عنه- يَصف الخَمْر‏.‏

إذا اسْتُوْكِفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَشَمُّها *** كما جََّ أحشَاءَ السَّقِيْمِ طَبِيْبُ

وواكَفْتُ الرجلَ في الحرب وغيرها‏:‏ إذا واجهته وعارضته، قال ذو الرُّمة‏:‏

مَتا ما يُوَاكِفْهُ ابن أنْثَى رَمَتْ بهِ *** مَعَ الجَيْشِ يَبْغِيْها المَغَانِمَ تَثْكَلِ

ويُروى‏:‏ ‏"‏مَتا ما يُواجِهْها‏"‏ أي مَتَا ما يُواجِه هذه الفَرَس ابن أُنثى أي رجل‏.‏

ويقال‏:‏ هو يَتَوَكَّف عِيالَه وَحَشمه‏:‏ أي يتعهَّدهم وينظر في أمورهم‏.‏

ويقال‏:‏ توَكَّفَ الخبر وتوقَّعه وتسقَّطه‏:‏ إذا انتظر وَكْفَ، ويدُلّ على أنه منه ما رواه الأصمعي من قولهم‏:‏ استقْطَر الخبر واستوْدَفه‏.‏ ومنه حديث عُبيد بن عُمير‏:‏ أهل القبور يتوكَّفون الأخبار؛ فإذا مات الميت ألوه ما فعل فلان وما فعل فلان‏.‏

وقال أبو عمرو‏:‏ التَّوَكُّفُ‏:‏ التعرُّض، يقال‏:‏ مازلتُ أتَوَكَّفُ له‏:‏ أي أتعرَّض له حتى لقيْتُه، قال‏:‏

سَرى مُتَوَكِّفًا عن آلِ سُعْدى *** ولو أسْرى بلَيْلٍ قاطِنِيْنا

وقال ابن عَبّاد‏:‏ تَوَاكَفَ القوم‏:‏ أي انْحَرَفوا‏.‏

ولف

بَرْقٌ وَلِيْفٌ‏:‏ أي مَتتابِع، قال صَخْر الغَيِّ الهُذلي‏:‏

لِشَمّاءَ بَعْدَ شَتَاتِ النَّوى *** وقد بِتُّ أخْيَلْتُ بَرْقًا وَلِيْفا

أي اثنين اثنين مرّتين مرتين برقين برقين، وأخْيَلْتُ‏:‏ رأيت المَخِيلة‏.‏ وقال الأصمعي‏:‏ وَلَفَ البَرق يَلِف وَلِيْفًا‏.‏

والوَليْفُ والوِلافُ‏:‏ ضَرْبٌ من العَدْو؛ وهو أن تقع القوائم معًا، وكذلك أن يجيء القوم معًا، قال الكميت‏:‏

ووَلّى بإجْرِيّا وِلافٍ كأنَّهُ *** على الشَّرَفِ الأقْصى يُسَاطُ ويُكْلَبُ

أي مُؤتَلِفَةٍ‏.‏

وقال ابن الأعرابي‏:‏ الوِلافُ في قَول رُؤبَة‏:‏

ويَوْم رَكْضِ الغارَةِ الوِلافِ *** بازي جِبَالٍ كَلِبُ الخُطّافِ

الإعتزاء والاتصال‏.‏

والتركيب يدل على التتابع‏.‏

وهف

وَهَفَ النَّبَات يَهِفُ وَهْفًا ووَهِيْفًا‏:‏ أي أورق واهتزَّ؛ مثل وَرَفَ يَرِفُ وَرْفًا ووَرِيْفًا‏.‏

والواهِفُ والوافِهُ‏:‏ سادن الكنسية وقيِّمُها التي فيه صليبهم، وعمله الوِهَافَة والوُهْفِيَّة والوِفَاهَةُ والوُفْهِيَّة‏.‏ ومنه حديث عمر -رضي الله عنه-‏:‏ لا يُغَيَّر واهِفٌ عن وُهْفِيَّتِه ولا قِسِّيْس عن قِسِّيْسيَّتِه‏.‏ ويروى‏:‏ وافِهٌ عن وُفْهِيَّتِه‏.‏

وفي حديث عائشة وذكرت أباها -رضي الله عنهما-‏:‏ قُبِض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو عنه راضٍ قد طوَّقه وَهْفَ الأمانة -ويروى‏:‏ الإمامة-‏.‏ أي القيام بها، من واهِفِ النَّصارى‏.‏ وأصله من وَهَفَ يَهِفُ‏:‏ إذا دَنَا، ووَهَفَ ووَحَفَ‏:‏ أخوان، يقال‏:‏ خُذ ما وَهَفَ لك ووَحَفَ لك‏:‏ أي دنا وأمْكَنَ، وذلك أنّ القيِّمَ بالشيء دانٍ منه أبدًا لازِم له لا يُرَخِّص لنَفْه في التَّجَافي عنه‏.‏ ويَجوز أن يكون من وَهفَ النَّبْتُ إذا أوْرَق واهتزَّ لأنه حينئذ يظهر صلاحه؛ فشُبِّه به ما يَظْهَرُ من صَلاح الشيء بقَيِّمِه والمُعتنى بشأنه‏.‏ وقد كُتِب الحديث بتمامه في تركيب م ي ح‏.‏ وقال الأزهري‏:‏ معناه‏:‏ قلَّدَه القيام بشرف الدين بعده، كأنها عَنَتْ أمْره إياه بأن يُصلِّي بالناس في مرضه، ويقال‏:‏ وَهْفٌ وهَفْوٌ؛ وهما الميل من حقٍّ إلى باطل وضَعْفٍ، قال‏:‏ وكِلا القولين مَدح لأبي بكر -رضي الله عنه-‏:‏ أحدهما القيام بالأمر؛ والآخر رَدُّ الضَّعْفِ إلى قُوَّة الحقّ‏.‏

وقال قتادة في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يَأْخُذُوْنَ عَرَضَ هذا الأدْنى ويقولُونَ سيُغْفَرُ لنا‏}‏ نَبَذوا الإسلام وراء ظهورهم وتمنوا على الله الأماني كلّما وَهَفَ لهم شيء من الدنيا أكلوه ولا يُبالون حلالًا كان أو حَرامًا‏:‏ أي بدا لهم وعَرَض، يقال وَهَف لي كذا وَهْفًا‏:‏ أي طَفَّ لي‏.‏ ومنه حديثه أيضًا‏:‏ كانوا إذا وَهَفَ لهم شيء من الدنيا أخذوه؛ وإلاّ لم يتقطّعوا عليها حسرةً‏.‏ وكذلك أوْهَفَ، يقال‏:‏ ما يُوْهِفُ له شيء إلاّ أخَذَه‏:‏ أي ما يرتفع‏.‏

هتف

الهَتْفُ والهُتَافُ -بالضم- الصوت؛ ويقال‏:‏ الصوت الشديد، يقال‏:‏ هَتَفَ به يَهْتِفُ -بالكسر-‏.‏ وهَتَفَتِ الحمامة‏:‏ أي صوَّتَت، قال جميل‏:‏

أأنْ هَتَفَتْ وَرْقاءُ ظَلْتَ سَفاهَةً *** تُبَكِّي على جُمْلٍ لِوَرْقاءَ تَهْتِفُ

وسَمعت هاتِفًا يَهْتِفُ‏:‏ إذا كنت تسمع الصوت ولا تُبصر أحدًا‏.‏

وقال أبو زيد‏:‏ هَتَفْتُ به‏:‏ مَدَحْتُه‏.‏ ويقال‏:‏ فُلانَةُ يُهْتَفُ بها‏:‏ أي تُذْكَر بالجمال‏.‏

وقوس هَتّافَةٌ وهَتُوْفٌ وهَتَفى -مِثال جَمَزى-‏:‏ أي ذاة صوت تَهْتِفُ بالوَتَر، قال أميَّة بن أبي عائذ الهُذَلي‏:‏

على عَجْسِ هَتّافَةِ المِذْرَوَيْنِ *** زَوْراءَ مُضْجَعَةٍ في الشِّمَالِ

وقال الشَّنْفَرى يَصِف قوسًا‏:‏

هَتُوْفٌ من المُلْسِ المُتُونِ يَزِيْنُها *** رَصائع قد نِيْطَتْ عليها ومِحْمَلُ

وقال أبو النجم يصف صائدًا‏:‏

أنْحى شِمالًا هَمَزى نَضُوْحا *** وهَتَفى مُعْطِيَةً طَرُوحا

هجف

الليث‏:‏ الهِجَفُّ‏:‏ الظليم المُسنُّ، وأنشد‏:‏

هِجَفٌّ كأنَّ به أوْلَقا *** إذا حاوَلَ الشَّدَّ من حَمْلَتِهْ

كَمِثْلِ الخِباءِ وَهى طُنْبُهُ *** فَطَارَتْ رَعابِيْلَ من قُلَّتِهْ

وقال ابن فارس‏:‏ أظنّه من الباب الذي زِيْدَت فيه الهاء وأُبدلت زايه جِيما، وهو من الزِّفِّ وهو ريشه‏.‏

وقال غيره‏:‏ الهِجَفُّ من النَّعام والناس‏:‏ الجافي الثَّقيل، قال الكُميت‏:‏

هو الأضْبَطُ الهَوّاسُ فينا شَجَاعَةً *** وفِيْمَنْ يُعادِيْهِ الهِجَفُّ المُثّقَّلُ

وقال أبو عمخرو‏:‏ الهِجَفُّ‏:‏ الرَّغِيْبُ الجَوْفِ، يقال منه‏:‏ هَجِفَ -بالكر- يَهْجَفُ هَجَفًا -بالتحريك-‏:‏ إذا جاع؛ وزاد ابن بُزُرْجَ‏:‏ واْتَرْخى بطنه‏.‏

وقال أبو سعيد‏:‏ العَجِفَة والهَجِفَة واحِد‏:‏ وهو من الهُزال، قال كعب بن زُهير -رضي الله عنه-‏:‏

ونِقْنِقًا خاضِبًا في رَأْسِهِ صَعَلٌ *** مُصَعْلَكًا مُغْرَبًا أطْرَافُه هَجِفا

وقال ابن عَبّاد‏:‏ الهَجْفان‏:‏ العطشان‏.‏

قال‏:‏ وهَجِفَتْ أرضنا‏:‏ تَنَاثر ما فيها‏.‏

والهَجَفْجَفُ‏:‏ الرَّغِيْبُ البطن، قال‏:‏

قد عَلِمَ القَوْمُ بَنُو طَرِيْفْ *** أنَّكَ شَيْخٌ صَلِفٌ ضَعِيْفْ

هَجَفْجَفٌ لِضِرْسِهِ حَفِيْفْ ***

والهَجْفَةُ‏:‏ الناحية النديَّة، قال‏:‏

سارُوا جَميعًا حِذَارَ الكَهْلِ فاكْتَنَعُوا *** بينَ الإيَادِ وبين الهَجْفَةِ الغَدِقَهْ

هجنف

الهَدَفُ‏:‏ كل شيء مرتفع من بناء أو كثيب رمل أو جبل، ومنه حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-‏:‏ «أنّه كان إذا مرَّ بهدف مائل أو صدف مائل أسرع المَشي‏.‏ ومنه سُمِّي الغرض هدَفًا، وبه شُبِّه الرجل العظيم، قال أبو ذُؤيبٍ الهُذلي‏:‏

إذا الهَدَفُ المِعْزَابُ صَوَّبَ رَأْسَهُ *** وأعْجَبَهُ ضَفْوٌ من الثَّلَّةِ الخُطْلِ

وقال السُّكري‏:‏ الهَدف من الرجال‏:‏ الثقيل النوم الوَخْم الذي لا خير فيه‏.‏

وقال ابن عبّاد‏:‏ تدعى النعجة للحلب فيقال‏:‏ هَدَفْ هدفْ‏.‏

وفي النوادر‏:‏ هل هدَفَ إليكم هادِفٌ أو هَبَشَ هابشٌ‏؟‏‏:‏ يَسْتخبره هل حدث ببلده أحد سوى من كان به‏.‏

ويقال‏:‏ جاءت هادِفةٌ من ناس وداهِفَةٌ‏:‏ أي جماعة‏.‏

والهِدْفَة‏:‏ القِطْعة من الناس والبيوت، مثل الخِبْطة، يُقيمون في مواضعهم‏.‏

وقال ابن عبّاد‏:‏ هَدَفوا إلى موضع كذا‏:‏ دخلوا إليه‏.‏

وهَدَفَ للخمسين‏:‏ قارَبها‏.‏

وهَدَفَ يَهْدِفُ‏:‏ كَسِلَ وضَعُفَ‏.‏

وقال غيره‏:‏ الهِدْفُ -بالكسر-‏:‏ الجَسيْم‏.‏

وأهْدَفَ على التل‏:‏ أشْرَف عليه‏.‏

وامرأة مُهْدِفَة‏:‏ أي لَحِيْمَة‏.‏

وأهْدَفَ إليه‏:‏ لَجأ‏.‏

وقال شَمِر‏:‏ الإهْدَافُ‏:‏ الدُّنوُّ من الشيء والاستقبال له والانْتِصاب، يُقال‏:‏ أهْدَفَ القومُ‏:‏ إذا قَرُبُوا‏.‏

وأهْدَفَ له الشيء‏:‏ إذا اعْرَض واسْتَدَفَّ، كالهَدَفِ للرّامي‏.‏ ومنه قول عبد الرحمن بن أبي بكر -رضي الله عنه-‏:‏ لقد أهْدَفْتَ لي يوم بدر فَصِفْتُ عنك، فقال أبو بكر -رضي الله عنه-‏:‏ لكنك لو أهْدَفْتَ لي لم أصِف عنك‏.‏ ومنه حديث الزّبير‏:‏ أنه اجتمع هو وعمرو بن العاص -رضي الله عنهما- في الحِجر، فقال الزُّبير‏:‏ أما والله لقد كُنت أهْدَفْت لي يوم بدر لكني استبقيتُك لمثل هذا اليوم، نفقال عمرو‏:‏ وأنت والله نلقد كُنت أهدفْت لي وما يَرني أن لي مثل ذلك بفَرَّتي منك‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ لمّا أهْدَفَتْ لي الكُوفة نزلت ولمّا أهْدَفَتْ لهم تَفرقوا‏.‏

وكَفَلٌ مُهْدِفٌ‏:‏ إذا صار كالهَدَفِ في عِظَمه وعِرضه، وأنشد ابن السكِّيت‏:‏

لها جَمِيْشٌ مُهْدِفٌ مُشْرِفٌ *** مِثْلُ سَنَامِ الرُّبَعِ الكاعِرِ

واستَهْدَفَ‏:‏ أي انتصب، قال جُبَيْهاء الأشجعي‏:‏

وحتّى سَمِعْنا خَشْفَ بيضاءَ جَعْدَةٍ *** على قَدَمَيْ مُسْتَهْدِفٍ مُتقاصِرِ

وقال النابغة الذبياني يصف الرّكب‏:‏

وإذا طَعَنْتَ طَعَنْتَ في مُسْتَهْدِفٍ *** رابي المَجَسَّةِ بالعَبِيرِ مُقَرْمَدِ

وشيء مُستهْدِف‏:‏ أي عَرِيض‏.‏

والتركيب يدل على انتِصاب وارتفاع‏.‏‏.‏

هذرف

ابن عبّاد‏:‏ إبل هَذَارِيف‏:‏ أي سِرَاع، جمْع هُذْرُوْفٍ‏.‏ والهَذْرَفَةُ‏:‏ السّرْعَة‏.‏

هذف

أبو عمرو‏:‏ الهَذّافُ‏:‏ السريع، وقد هَذَفَ يَهْذِفُ هُذُوْفًا‏:‏ إذا أسْرَع، وسائق هَذّاف‏:‏ أي جادٌّ، وأنشد‏:‏

يُبْطِرُ ذَرْعَ السّائقِ الهَذّافِ *** بِعَنَقٍ من فَوْرِهِ زَرّافِ

وفَرَس هَذِف‏:‏ أي سريع‏.‏ وجاء مُهْذِفًا ومُهْذِبًا‏:‏ أي سريعًا‏.‏

هرجف

ابن عبّاد‏:‏ الهِرْجَفُّ‏:‏ الرجل الخَوّار‏.‏

هرشف

الهِرْشَفَّةُ‏:‏ قطعة خِرْقَة أو كِسَاء يُنَشَّفُ بها ماء المطر من الأرض ثم تُعْصَر في الجُفِّ، وذلك في قلة الماء، قال‏:‏

أفْلَحَ مَنْ كانَتْ له هِرْشَفَّهْ *** ونَشْفَةٌ يَمْلأُ منها كَفَّهْ

وقال آخر‏:‏

كُلُّ عَجُوْز رَأْسُها كالكِفَّهْ *** تَحْمِلُ جُفًَّا مَعَها هِرْشَفَّهْ

وقال أبو عُبيد‏:‏ بعضهم يقول‏:‏ الهِرْشَفَّةُ من نَعت العجوز وهي الكبيرة‏.‏

وقال الليث‏:‏ يقال لصُوْفَةِ الدَّواة إذا يَبِسَتْ‏:‏ هِرْشَفَّة، وقد هَرْشَفَتْ واهْرَشَّفَتْ‏.‏

وقال أبو خَيْرَة‏:‏ التَّهَرْشُف‏:‏ التَّحَسِّي قليلًا قليلًا، والأصل التَّرَشُّف، فزِيدَت الهاء‏.‏ وكذلك الشَّهْرَبَة للحُوَيْضِ حول أسفل النخلة، والأصل فيها الشَّرَبة، فزيدت الهاء‏.‏

هرصف

ابن عبّاد‏:‏ هِرْصِيْفٌ‏:‏ اسم من أسماء الرِّجال‏.‏

هرف

الليث‏:‏ الهَرْفُ‏:‏ شِبْه الهَذيان من الإعجاب بالشيء، تقول‏:‏ ففلان يَهْرِف بفلان نَهاره كلّه‏.‏ وفي الحديث‏:‏ أنّ رُفْقَةً جاءت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- وهم يَهْرِفُوْنَ بصاحب لهم ويقولون‏:‏ يا رسول الله ما رأينا مثل فلان ما ِرنا إلاّ كان في قراءة ولا نزَلنا إلاّ كان في صِلاة‏.‏

ومنه المثل‏:‏ لا تَهْرِفُ بما لا تَعْرِف‏.‏

ويقال لبعض الباع‏:‏ يَهْرِف، لكثرة صوته‏.‏

وقال ابن الأعرابي‏:‏ الهَرْفُ‏:‏ مَدح الرجل على غير خِبْرة‏.‏

وقال غيره‏:‏ أهْرَفَ الرجل وأحْرَفَ‏:‏ إذا نمى ماله‏.‏

وقال بعضهم‏:‏ أهْرَفَتِ النّخلة‏:‏ أي عجَّلَتْ أتاءها‏.‏ وقال أبو حاتم في كتاب النخلة‏:‏ هَرَّفَتْ تَهْرِيْفًا‏.‏

قال‏:‏ ويقال رأيت قوْمًا يُهَرِّفُونَ في الصّلاة‏:‏ أي يُعَجِّلون‏.‏ وقال ابن فارس‏:‏ ما أُرى هذه الكلمة صحيحة‏.‏

هرنف

ابن عبّاد‏:‏ المَرأة المُهَرْنِفَة‏:‏ الضعيفة في صوتها وبُكائها‏.‏

قال‏:‏ وهَرْنَفَ الرجل‏:‏ وهو ضَحِك في ضَعْف‏.‏

هزرف

ابن دريد‏:‏ ظَلِيْم هُزْرُوْف وهُزارِفٌ -وزاد ابن عبّاد-‏:‏ هِزْرَوْف؛ مِثال بِرْذَوْن-‏:‏ وهو السريع الخفيف‏.‏ وقال الأصمعي‏:‏ هَزْرَفَ في عَدْوِه‏:‏ أي أسرع‏.‏

وقال أبو عمرو‏:‏ الهِزْرِفَةُ -بالكسر- والهِزْرَوْفَةُ -مثال بِرْذَوْنَة-‏:‏ النّاب الكبيرة والعجوز‏.‏

هزف

ابن دريد‏:‏ هَزَفَتْه الريح -في بعض اللغات-‏:‏ إذا اسْتَخَفَّتْه‏.‏

والهِزَفُّ والهِجَفُّ من الظّلمان‏:‏ الريع الخفيف، وهي لُغة ربيعة‏.‏ وقيل‏:‏ هو الجافي‏.‏ وقيل‏:‏ هو الطويل الرِّيش‏.‏ ويقال‏:‏ النّافِر‏.‏

هطف

ابن السكِّيت‏:‏ باتت السماء تَهْطِف هَطْفًا‏:‏ أي تَمْطُرُ‏.‏ قال‏:‏ والهَطِفُ -مثل كَتِفٍ-‏:‏ المطر الغزير، قال عَدِي بن زيد بن مالك بن عَدِي بن الرِّقاع‏:‏

مُجْرَنْثِمًا لعداهُ باتَ يَضْرِبُهُ *** منه الرُّضابُ ومنه المُسْبِلُ الهَطِفُ

وبنو الهَطِفِ -مثال كَتِف-‏:‏ حي من العرب من كنانة‏.‏ وقيل‏:‏ من بني أد؛ وكانوا أول من نَحَت هذه الجِفان وكانوا حُلفاء في كِنانة، قال أبو خَراشٍ الهُذليّ يرثي دُبيَّة السُّلَمي‏:‏

لو كانَ حَيًّا لَغاداهُمْ بِمُتْرَعَةٍ *** فيها الرَّواوِيْقُ من شِيْزى بَني الهَطِفِ

وقال ابن عبّاد‏:‏ هَطَفَ الرّاعي يَهْطِفُ هَطْفًا‏:‏ إذا احتلَبَ فتسْمَع هَطْفَ الحليب وحَفيْفَه‏.‏

والهُطَيْفُ -مَصَغّرًا -‏:‏ حِصن باليمن في جبل واقِرَة‏.‏

هفف

ابن دريد‏:‏ هَفَّتِ الريح تَهِفُّ هَفًّا وهَفِيْفًا‏:‏ إذا سَمِعت صوت هُبوبها‏.‏

وسحابة هِفٌّ -بالكر-‏:‏ لا ماء فيها‏.‏ وكذلك شُهْدَة هِفٌّ‏:‏ لا عل فيها، وأنشد‏:‏

لا رَعْىَ إلاّ في يَبِيْسٍ قَفِّ *** تَحْتَ سَمَاحِيْقَ وجِلْبٍ هِفِّ

والهِفُّ -أيضًا-‏:‏ الزرعُ يُؤخّر حَصادُه فيَنتثِر حَبّه‏.‏

والهِفُّ -أيضًا-‏:‏ الدَّعامِيْصُ الكبار؛ عن المُبَرَّد، جمْع هِفّة‏.‏ وفي الحديث‏:‏ كان بعض العُبّاد يُفْطر كلّ ليلة على هِفّة يَشْويْها‏.‏

والهِفُّ -أيضًا- والهَفُّ‏:‏ سمك صِغار‏.‏

وقال ابن عبّاد‏:‏ الهِفُّ‏:‏ الخفيف من الرجال‏.‏

وقال الليث‏:‏ موضِع من البَطِيحَة كثير القَصْباء فيه مُخْتَرق للسُّفُن يُسمى‏:‏ زُقاقَ الهَفَّةِ‏.‏

وحمار هَفّافٌ‏:‏ أي طيّاش‏.‏ ومنه حديث الحسن البصري‏:‏ أنه ذكر الحجّاج فقال‏:‏ ما كان إلاّ حِمارًا هَفّافًا‏.‏

والظِّلُّ الهَفّاف‏:‏ غير ظليل، وقيل‏:‏ الساكن، وقيل‏:‏ البارد‏.‏

وجناح هَفّافٌ‏:‏ خفيف الطيران، قال عمرو بن أحمر الباهليّ يصِف بيْضَ النَّعام‏:‏

يَظَلُّ يَحُفَّهُنَّ بِقَفْقَفَيْهِ *** ويَلْحَفُهُنَّ هَفّافًا ثَخِيْنا

أي يُلْبِسُهن جَناحًا، وجعله ثَخينا لتراكب الريش عليه‏.‏

وقميص هَفّاف‏:‏ أي رقيق شفاف، والهَفّافُ‏:‏ البرّاق، ورجل هَفّافُ القميص‏.‏

وقول ذي الرُّمّة‏:‏

وأبْيَضَ هَفّافِ القَمِيْصِ أخْذْتُهُ *** فجِئْتُ بِهِ للقَوْمِ مُعْتَصِبًا َضمرا

‏"‏يعني الفُؤاد؛ أي الجِلْدة التي على الفُؤاد‏"‏‏.‏

والرِّيح الهُفّافَة‏:‏ السّاكِنة الطَّيِّبة‏.‏

وفي حديث علي -رضي الله عنه- أنه قال في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أنْ يَأتِيَكُمُ التّابُوْتُ فيه سَكِيْنَةٌ من رَبِّكم‏}‏ قال‏:‏ لها وجْه كَوْجه الإنسان؛ ثم هي بعد ريح هَفّافَةٌ‏.‏ أي سريعة المرِّ في هبوبها‏.‏

والهَفِيْفُ‏:‏ سرعة السير، قال ذو الرُّمة‏:‏

إذا ما نَعَسْنا نَعْسَةً قُلْتُ غَنِّنا *** بخَرْقاءَ وارْفَعْ من هَفِيْفِ الرَّواحِلِ

ورجل هَفْهَافٌ‏:‏ ضامر البطن‏.‏

وقميص هَفْهَافٌ‏:‏ كَهَفّافٍ‏.‏

وريش هَفْهَافٌ‏:‏ غير كثيف‏.‏

والهَفْهَافُ‏:‏ العطشان‏.‏

واليَهْفُوْفُ واليَأْفُوْفُ‏:‏ الجَبان، ويقال‏:‏ الحديد القلْب؛ والقفز من الأرض‏.‏

وجارية مُهَفَّفَة ومُهَفْهَفَة‏:‏ خَمِيْصَة البطن الدقيقة الخَصِر، قال امرؤ القيس‏:‏

مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاءُ غيرُ مُفَاضَة *** تَرَائبُها مَصْقُوْلَةٌ كالسَّجَنْجَلِ

وقال ابن الأعرابي‏:‏ هَفْهَفَ الرجل‏:‏ إذا مكَشَقَ بدنه فصار كأنه غصن يميد ملاحة‏.‏

وقول عمرو بن احمر الباهلي يصف امرأة‏:‏

كَبَيْضَةِ أُدْحيٍّ بوَعْسِ خَمِيْلَةٍ *** يُهَفْهِفُها رَأْلٌ بجُؤْشُوْشِهِ صَعْلُ

أي يُحركها ويدفعها ليُفْرج عن الرَّأْل‏.‏

وقال ابن عبّاد‏:‏ الاهتِفاف‏:‏ بريق السراب؛ والدَوي في المسامع‏.‏

والتركيب يدل على خِفّة وسرعة في سير وصوت‏.‏

هقف

ابن عبّاد‏:‏ الهَقَفُ‏؟‏ بالتحريك-‏:‏ قِلة شهوة الطعام‏.‏

هكف

ابن دريد‏:‏ الهَكْفُ‏؟‏ زعموا-‏:‏ السرعة في العَدو والمَشي، ومنه بناء هَنْكَفٍ‏:‏ وهو موضع، والنون زائدة‏.‏ وقال مَرّة‏:‏ الكَهْف زعموا‏.‏

هلغف

ابن الفَرَجِ‏:‏ سمعت زائدة‏:‏ الهِلَّغْفُ‏؟‏ مثال جِرْدَحْلٍ-‏:‏ المُضطرب الخَلْقِ‏.‏

هلف

الهِلَّوْفُ‏:‏ العظيم الجافي، قال قيس بن عاصم المِنْقَريُّ‏؟‏ رضي الله عنه- يرد على امرأته منْفوسة بنت زيد الفوارس بن حُصين بن ضرار الضَّبيِّ قولها‏:‏

أشْبِهْ أبي أو أشْبِهًا أباكا *** أمّا أبيفلن تَنالَ ذاكا

تَقْصُرُ عن تَنَالَهُ يَداكا ***

أرادت‏:‏ أن تناله‏.‏ فقال قيس‏:‏

أشْبِهْ أبا أبيكَ أو أشْبِهْ عَمَلْ *** ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَلْ

يُصْبِحُ في مَضْجَعِهِ قد انْجَدَلْ *** وارْقَ إلى الخَيْراتِ زَنًْا في الجَبَلْ

وقال ابن الأعرابي‏:‏ الثقيل البطيء الذي لا غناء عنده‏.‏ وقال الأموي‏:‏ الهِلَّوْف‏:‏ الرجل الكبير الهَرِم‏.‏ وقال الليث‏:‏ الهِلَّوْف‏:‏ الكَذُوب من الرجال‏.‏

والهِلَّوفُ‏:‏ اللِّحية الضخمة‏.‏

وقال ابن دريد‏:‏ الهَلَفُ‏:‏ فعلمُمات، ومنه اشتِقاق رجل هِلَّوْف‏:‏ وهو الكثير الشَّعَرِ الجافي‏.‏

ولِحية هِلَّوْفَة‏:‏ كثيرة الشعر، وأنشد غيره‏:‏

هِلَّوْفَةٌ كأنَّها جُوَالِقُ *** نَكْدَاءُ لا باركَ فيها الخالِقُ

لها فُضُوْلٌ ولها بَنَائقُ ***

وقال ابن فارس‏:‏ الهِلَّوْفُ‏:‏ الجمل الكبير؛ واليوم الذي يستُر غَمامه شمسه‏.‏

وقال ابن عبّاد‏:‏ الهِلَّوْفَة‏:‏ العجوز‏.‏

ورجل هُلْفُوفٌ‏:‏ كثير شعَرِ الرَّأس واللحية‏.‏

والتركيب يدل على كِبر وضِخَمٍ‏.‏

هلقف

ابن عبّاد‏:‏ الهِلَّقْفُ‏؟‏ مثال جِرْدَحْلٍ-‏:‏ الفَدْم الضّخمُ‏.‏

هنف

الإهْنَافُ‏:‏ ضحك فيه فُتُور كضحك المُسَتهزِئِ‏.‏

وقال الأصمعي‏:‏ أهْنَفَ الصَّبي‏:‏ وهو مِثل الإجْهَاشِ وهو التَّهَيُّؤُ للبُكاء‏.‏

وقال غيره‏:‏ الإهْنَافُ والتَّهْنِيْفُ‏:‏ الإسراع، يقال‏:‏ أقْبَلَ مُهْنِفًا ومُهَنِّفًا‏.‏

والتَّهَانُف‏:‏ ضَحك فيه فُتور كضحك المُسْتَهْزِئ؛ مثل الإهْنَاف، قال الكُمَيْت‏:‏

مُهَفْهَفَةُ الكَشْحَيْنِ بَيْضاءُ كاعِبٌ *** تَهَانَفُ للجُهّالِ منهم وتَلْعَبُ

وأنشد الليث‏:‏

إذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَديثَ لأهْلِهِ *** حَدِيثَ الرَّنا فَصَّلْنَهُ بالتَّهانُفِ

قال أبو ليلى‏:‏ الرَّنا ها هنا‏:‏ اللَّهو‏.‏ وكذلك المُهانَفَةُ والهِنَافُ، وأنشد‏:‏

نَغُضُّ الجُفُوْنَ على رِسْلِها *** بِحُسْنِ الهِنَافِ وخَوْنِ النَظَرْ

وهذا نَعت في ضَحك النساء لا يُوصف به الرِّجال‏.‏ وقال الأصمعي‏:‏ المُهَانَفَةُ‏:‏ المُلاعَبَةُ‏.‏

هوف

الهُوْفُ‏؟‏ بالضم-‏:‏ الريح الحارة، وقال ابن دريد‏:‏ البارِدَة، قالت أمّ تأبَّطَ شرًا تُؤبِّنُه‏:‏ وابناه ليس بِعُلْفُوْفْ؛ تَلُفَّهُ هُوْفْ؛ حَشى من صُوْف‏.‏

والهُوْفُ‏؟‏ أيضًا-‏:‏ الرجل الأحمق‏.‏ وقال ابن دُريد‏:‏ رجل هُوْفٌ‏:‏ إذا كان جبانًا لا خير فيه‏.‏

وقال ابن عبّاد‏:‏ الهُوْف‏:‏ نحو سِحَاءِ البَيْض‏.‏

والتركيب يدل على الخِفَّة‏.‏

هيف

الهَيْفُ‏:‏ الريح الحارة تأتي من قِبل اليمن؛ وهي النَّكْباء التي تجري بين الجنوب والدَّبُور من تحت مجرى سُهيل، قال ذو الرُّمّة‏:‏

وصَوَّحَ البَقْلَ نَأّجٌ تَجِيءُ بِهِ *** هَيْفٌ يَمانِيَةٌ في مَرِّها نَكَبُ

وفي المثل‏:‏ ذهبت هَيْفٌ لأدْيانِها‏.‏ وإنما جمَع الأديان لأن الهَيْفَ اسم جِنْس، وجاء باللاّم على مَعنى إلى؛ أي رَجعت إلى عاداتها‏.‏ وقال أبو عُبد‏:‏ الهَيْفُ السَّموم وقولهم‏:‏ لأديانها؛ أي لعادَتِها، وعادَتُها أن تُجَفِّفَ كل شيء وتُيَبِّسه‏.‏ يُضرب عند تَفَرق كل إنسان لشأنه، وقيل‏:‏ يُضرب لكل من لزم عادته ولم يُفارِقها‏.‏

والهافَةُ من النُّوْقِ‏:‏ التي تعطش سريعًا، وهي من الياء، وكذلك المِهْيَافُ‏.‏

وقال الليث‏:‏ المِهْيَاف‏:‏ الذي قد هافَتْ إبِلُه، قال عمرو‏:‏

إذا المِهْيَافُ ذو الإبل اجْتَواها *** وأعْرَضَ مِشْيَةَ الجَمَلِ المُغِدِّ

وقال الأصمعي‏:‏ رجل مُهْيَافٌ‏:‏ سريع العطش، قال الشَّنْفَرى‏:‏

ولَسْتُ بِمِهْيَافٍ يُعَشّي سَوَامَهُ *** مُجَدَّعَةً سُقْبانُهاوهيَ بُهَّلُ

وقال ابن عبّاد‏:‏ المِهْيَافُ من افبل‏:‏ المِعْنَاقُ‏.‏

ورجل هَيْفانُ‏:‏ أي عطشان‏.‏

والهَيَفُ‏؟‏ بالتحريك-‏:‏ ضُمْرُ البطن والخصِرة، وقد هَيِفَ هَيَفًا‏.‏ وهافَ يَهافُ هَيْفًا‏:‏ لغة في هَيِفَ هَيَفا؛ وهي لغة تميم‏.‏ وامرأة هَيْفَاءُ، وفرس هَيْفَاءُ، وقوم وخيل هِيَفٌ‏.‏

وقال ابن عبّاد‏:‏ يقال للعبد إذا ابق‏:‏ هافَ يَهاف؛ أي يستقبل الرِّيح، وكذلك الإبل، وهي إبل هائِفَة‏.‏

وقال غيره‏:‏ أهَافَ القوم‏:‏ أي عَطِشَت إبلُهم، قال‏:‏

وقد أهَافُوا زَعَمُوا وأنْزَعُوا ***

وتَهَيَّفَ الرجل‏:‏ من الهَيْفِ، كما يقال تَشَتّى‏:‏ من الشتاء‏.‏

واهْتَافَ‏:‏ أي عَطِش‏.‏

والتركيب يدل على حرارة وعطش؛ ثم يُستعار ذلك‏.‏

يسف

ابن السكِّيت‏:‏ اليَسَفُ‏:‏ ذُباب، وأنشد لعَدِي بن زيد بن مالك بن عَدِيِّ بن الرِّقاع يَمدح مُرَيَّ بن ربيعة بن مسعود الكلبي‏:‏

حتّى أتَيْتُ مُرَيًّا وهو مُنْكَرِسٌ *** كاللَّيْثِ يَضْرِبُهُ في الغابَةِ اليَسَفُّ

ويروى‏:‏ ‏"‏السَّعَفُ‏"‏ وهما بمعنى، قال‏:‏ ولم نَسمع بهذين إلاّ في هذا الشعر، قال‏:‏ ولعلّهما يكونان لُغة لهؤلاء القوم‏.‏